🌹 ادعمنـــا بشراء كوب من القهوة 🌹

افضل 12 برنامج استعادة الملفات المحذوفة للكمبيوتر ويندوز مجاناً 2024



يمكننا بسهولة العثور على عدد كبير من برامج استعادة الملفات المحذوفة ، منها المجانية ومنها المدفوعة ، ولكن الشيء الأكثر صعوبة هو اختيار الافضل بينها ، لذا سهّلنا لك هذه العملية عزيزي القارئ باستعراض قائمة تضم افضل 12 برنامج يمكن من خلالها استعادة الملفات المحذوفة للكمبيوتر لأنظمة التشغيل Windows يمكنك استخدامها جميعاً بشكل مجاني.

 ملاحظات مهمة قبل استعادة البيانات 

في معظم الأوقات التي يتم فيها حذف ملف معين أو اكثر من جهاز الكمبيوتر في الواقع لايتم التخلص منه بشكل كامل حيث يتم تمييز المساحة التي يشغلها على أنها متوفرة لسبب ما وتنتظر بيانات أخرى لشغلها ، لكن البيانات لا تزال موجودة وهي قابلة للاسترجاع.

برنامج استعادة الملفات المحذوفة

ومع هذا لا يضمن استخدام برنامج استعادة الملفات المحذوفة إمكانية استعادة بياناتك ، كما ليست كل البرامج دقيقة بنفس القدر لأنها تعتمد على الخوارزميات التي تستخدمها ، لكن إذا تم حذف الملفات للتو ، ولم نستخدم الكمبيوتر على الإطلاق ، فإن احتمالية استعادتها عالية جداً ، ومع ذلك فكلما مر الوقت وزاد استخدامك للكمبيوتر ، قل احتمال استعادتها ، لأنه من المحتمل جداً أن يتم الكتابة فوق بيانات / مساحات تلك الملفات التي ترغب باستعادتها.

ايضاً من المهم أن تتذكر أنه يجب تثبيت برنامج استعادة الملفات المحذوفة على محرك أقراص ثابت مختلف عن محرك الأقراص الذي يحتوي على البيانات المراد استردادها ، إذا قمت بتثبيته على نفس القرص الصلب أو على نفس محرك الأقراص ، فمن المحتمل أنه سيقوم بالكتابة فوق البيانات التي تحاول على وجه التحديد استردادها.

1. Recuva


برنامج استعادة الملفات المحذوفة

Recuva هو برنامج استعادة الملفات المحذوفة الذي يحتوي على واجهة سهلة الاستخدام للغاية ترشدك خلال كل خطوة لتحليل محركات الأقراص الثابت لديك ، والعثور على الملفات التي تم حذفها والسماح باستعادتها ، متوافق مع Windows وهو قادر أيضاً على مسح محركات الأقراص الخارجية ، بما في ذلك محركات الأقراص الثابتة التالفة والمهيأة.

برنامج استعادة الملفات المحذوفة للكمبيوتر هذا يتمتع بمعالج قوي للغاية يسمح باستعادة جميع أنواع الملفات ، حتى رسائل البريد الإلكتروني والمستندات والعديد من انواع الملفات الاخرى ، ويوفر ايضاُ وظائف استرداد سريعة ووضع مسح عميق للبحث عن الملفات التي تم حذفها من القرص ولم يتم اكتشافها أثناء الفحص الأولي.


2. Testdisk برنامج استعادة الملفات المحذوفة


برنامج استعادة الملفات المحذوفة

عندما تواجه مشكلة في أحد الأقسام أو في تنسيق محرك الأقراص الثابتة او إذا كان محرك الأقراص الثابتة قد أصبح بتنسيق RAW ، فإن Testdisk هو أحد أفضل البرامج التي يمكننا اللجوء إليها ، لا يساعدك هذا البرنامج على استعادة الملفات المحذوفة مثل البرامج الأخرى ، لكنه يركز على قراءة بنية القرص الصلب وإعادة إنشاء جدول الأقسام من البداية ، وبهذه الطريقة تصبح البيانات متاحة مرة أخرى ويمكن الوصول إليها من الكمبيوتر.


3. MiniTool Power Data Recovery


برنامج استعادة الملفات المحذوفة

MiniTool افضل برنامج لاستعادة الملفات المحذوفة يحتوي على مجموعة متنوعة من الأدوات التي تسمح بتحليل محرك الأقراص الثابت بشكل سطحي وعميق ، حتى تجد جميع الملفات التي فقدتها.

تشمل بعض ميزات MiniTool إمكانية استعادة الملفات التي كانت تستخدم ضغط NTFS ، ودعم جميع أنواع محركات الأقراص الثابتة ووحدات التخزين وحتى ذاكرات USB.


4. Stellar Data Recovery


برنامج استعادة الملفات المحذوفة

Stellar Data Recovery برنامج استعادة الملفات المحذوفة من الكمبيوتر والذي يمكن استخدامه مجاناً ، انه متوافق مع جميع أنواع وحدات التخزين وهو قادر على اكتشاف واستعادة أي نوع من الملفات عملياً.

بمجرد تحميل برنامج استعادة الملفات المحذوفة هذا وتثبيته على الكمبيوتر ، ستجد واجهة مستخدم سهلة مع العديد من تنسيقات الملفات الشائعة الاستخدام ، وبهذه الطريقة سيكون لديك إمكانية تحديد الملف الذي تريد البحث عنه واستعادته.

ستتمكن عبر Stellar من استعادة الصور المحذوفة من الكمبيوتر والعديد من انواع الملفات الاخرى مثل المستندات وملفات الموسيقى والمجلدات بشكل عام ورسائل البريد الإلكتروني بالاضافة إلى مقاطع الفيديو.


5. PC Inspector File Recovery


برنامج استعادة الملفات المحذوفة

Inspector افضل برنامج لاستعادة الملفات المحذوفة عندما يتعلق الأمر بالبساطة والسرعة ، تشمل بعض ميزاته الرئيسية القدرة على العثور على أقسام FAT المحذوفة واستعادتها كما هي مع جميع بياناتها ، ومن ناحية أخرى ، قادر على استعادة طابع التاريخ للملفات المحذوفة ويتيح بشكل أساسي نسخها إلى محركات أقراص الشبكة مثل NAS أو USB على جهاز التوجيه أو جهاز كمبيوتر آخر دون مشاكل.


6. EaseUS Data Recovery Wizard


برنامج استعادة الملفات المحذوفة

يعد EaseUS أشهر وافضل برنامج لاستعادة الملفات المحذوفة للكمبيوتر يحتوي على واحدة من أكثر الخوارزميات دقة عندما يتعلق الأمر بتحليل محركات الأقراص واكتشاف الملفات واستعادتها.

يسمح لك برنامج استعادة الملفات هذا باسترداد جميع البيانات والملفات التي تم حذفها بدءاً من سلة المحذوفات عن طريق الخطأ إلى الملفات الموجودة على محركات الأقراص المهيأة ، ويتميز بوضع مسح ضوئي سريع وعميق جداً لأصعب البيانات لحذفها ، حتى أنه يحتوي على طرق استرداد مرنة اعتماداً على نوع الملفات التي تحاول استعادتها.


7. PhotoRec


برنامج استعادة الملفات المحذوفة

PhotoRec برنامج استعادة الصور المحذوفة من الكمبيوتر قوي للغاية مجاني تماماً ومفتوح المصدر ، يسمح باستعادة أي نوع من الملفات المحذوفة من الكمبيوتر، لكنه يركز أكثر على استعادة الصور المحذوفة ، يدعم مجموعة متنوعة من التنسيقات وأنواع الملفات المتوافقة ، وهو متعدد الأنظمة الأساسية.


Wise Data Recover .8 برنامج استعادة الملفات المحذوفة


برنامج استعادة الملفات المحذوفة

يعمل برنامج استعادة الملفات المحذوفة Wise بطريقة مشابهة لتلك السابقة ، عندما نقوم بتشغيله ، يقوم برنامج استعادة الملفات هذا بتحليل الهيكل الكامل للقرص الصلب للعثور على جميع البيانات التي تم حذفها لاستعادتها.

انه متوافق مع أنظمة ملفات Windows الرئيسية FAT و exFAT و NTFS ، وله واجهة سهلة الاستخدام للغاية ، بالإضافة إلى انه يحتوي على خيار بحث سيساعدك في العثور على البيانات بشكل أسرع بكثير من البرامج الأخرى.


9. Glary Undelete


برنامج استعادة الملفات المحذوفة

Glary Undelete برنامج اَخر يساعدك على استعادة الملفات المحذوفة من الكمبيوتر مجاني للاستخدام  وسهل للغاية ، متوافق مع أنظمة ملفات Windows مثل NTFS و Fat و exFAT ، ولديه جميع أنواع الوظائف والميزات التي ستساعدك عندما يتعلق الأمر باستعادة الملفات من محركات الأقراص.

كما انه يحتوي على متصفح ملفات إلى جانب عدد كبير من المرشحات التي تسمح لك بالعثور بشكل أسرع على الملفات التي تبحث عنها.


10. Puran File Recovery


برنامج استعادة الملفات المحذوفة

Puran File Recovery برنامج مجاني اَخر يأتي مع خوارزميات مختلفة للمساعدة على استعادة الملفات المحذوفة من الكمبيوتر ، متوافق مع أنظمة ملفات Windows الرئيسية ، وهو قادر أيضاً على تحليل واستعادة البيانات من أي نوع من التخزين سواء كان ذلك قرص صلب أو SSD أو ذاكرة الفلاش وحتى الأقراص المضغوطة وأقراص DVD.

يحتوي برنامج استعادة الملفات هذا على نظام تحليل عميق لاكتشاف واستعادة أكثر الملفات المخفية ويسمح حتى باستعادة أقسام كاملة ، كما يكتشف تغييرات التنسيق بناءً على الأنماط الموجودة في كود بعض الملفات ، وهو مفيد عندما تختفي الملفات بسبب هجوم الفيروسات.


11. ADRC


برنامج استعادة الملفات المحذوفة

ADRC برنامج استعادة الملفات المحذوفة من الكمبيوتر لايختلف كثيراً عن البرامج الاخرى ، يدعم عدداً كبيراً من أنظمة الملفات وله وظائف معقدة للكشف عن البيانات واستعادتها.

واجهة البرنامج واضحة جداً وسهلة الاستخدام ، وهو يحتوي على جميع أنواع الأدوات التي تسمح بإنشاء بدء تشغيل النظام عندما يفشل إلى جانب العديد من الميزات الاخرى.


12. Kickass Undelete


برنامج استعادة الملفات المحذوفة

بالنسبة لأولئك الذين يبحثون عن بديل قوي ومفتوح المصدر لنظام التشغيل Windows ، يعد Kickass Undelete أحد البرامج التي لا ينبغي اهمالها ، برنامج استعادة الملفات المحذوفة هذا متوافق مع FAT و NTFS ويسمح باستعادة الملفات دون مشاكل.

يحتوي Kickass Undelete على محرك بحث بسيط وقوي للعثور على ملفات محددة ، وواجهة وفلاتر سهلة الاستخدام وبديهية حتى لا نضيع ثانية في الاستكشاف.




أحدث أقدم