🌹 ادعمنـــا بشراء كوب من القهوة 🌹

افضل 5 بدائل Photoshop مجانية لتحرير الصور باحترافية 2024



يعد برنامج Photoshop بلا شك ، أحد أكثر البرامج ثراءً بالميزات في مجال تحرير الصور ، ونظراً لشعبيته الهائلة فهو الخيار الأول للغالبية العظمى ، ومع ذلك من ناحية اخرى فهو باهظ الثمن ولابد من وجود بدائل مجانية لهذا البرامج ، لذا في مقالة اليوم سنتعرف على افضل 5 بدائل Photoshop مجانية لتحرير الصور باحترافية على جهازك الكمبيوتر.

افضل 5 بدائل Photoshop مجانية لتحرير الصور باحترافية

1. GIMP


GIMP بديل فوتوشوب مجاني ومفتوح المصدر لتحرير الصور متاح لنظام التشغيل Linux و Windows أو macOS ، يمكن توسيع محرر الصور هذا من خلال الامتدادات والتي تضيف الكثير من المزايا والوظائف فيما يتعلق بتحرير الصور باحترافية على جهازك الكمبيوتر.

برنامج تحرير الصور GIMP سهل الاستخدام حيث لن يجد الأشخاص الأقل خبرة صعوبات كبيرة في استخدامه مقارنةً ببرنامج Photoshop ، إلى جانب ذلك هناك عدد لا يحصى من الفيديوهات التعليمية المخصصة له.

يمكن الوصول إلى الوظائف عبر أشرطة الأدوات ومربعات الحوار والقوائم المختلفة المشابهة للفوتوشوب ويمكن أيضاً تعديل الواجهة وفقاً للاحتياجات الفردية.

بعض ميزات بديل الفوتوشوب GIMP

  • عالي الأداء.
  • يدعم عدد كبير من الامتدادات.
  • مجتمع دعم كبير.
  • يمكن إنشاء PDF.
  • يسمح بالعمل مع الطبقات.
  • يتوفر مكون إضافي للتصدير إلى CMYK.



2. Paint.NET


Paint.NET بديل فوتوشوب مجاني تم تطويره من قبل الطلاب ، والذي كان مفتوح المصدر  وهو اليوم برعاية Microsoft ويمكنك استخدامه على جهازك الكمبيوتر الذي يعمل بنظام التشغيل Windows.

تصميم النموذج قريب من فوتوشوب ، على الرغم من أنه حقق وضوحاً أكبر وسهولة في الاستخدام ، يوجد على شريط الأدوات الجانبي أدوات معروفة مثل الفرشاة أو الأشياء الهندسية أو العصا السحرية وغيرها الكثير.

في برنامج تحرير الصور هذا لديك خيارات مختلفة عند تحرير المستندات الرسومية ، من الممكن قص أو تعديل الالوان أو التباين أو تطبيق التأثيرات بسهولة ، إلى جانب أكثر من 35 مرشحاً يمكنك استخدامها ، تحويل الصورة إلى لوحة زيتية وغير ذلك الكثير.

يمكنك أيضاً العمل مع الطبقات وحفظ الملف في ثمانية تنسيقات مختلفة ، PDN ، BMP ، PNG ، GIF ، JPEG ، TIFF ، TGA و DDS.

بعض ميزات بديل الفوتوشوب Paint.NET

  • مجتمع نشط للغاية والعديد من الامتدادات المتاحة.
  • يمكنك العمل مع الطبقات.
  • يدعم 8 تنسيقات ملفات مختلفة.


3. MAGIX Photo Manager


يعد برنامج تحرير الصور MAGIX بديلاً رائعاً لبرنامج Photoshop يوفر خيارات تحرير صور شاملة ذو واجهة سهلة الفهم وبفضله يمكن حتى للأقل خبرة الحصول على نتائج رائعة سواء في تنقيح الصور أو تصميم الرسوم.

بنقرات قليلة فقط ، يمكنك تحسين الصور عن طريق تصحيح اللون أو الظلال أو ضبط الوضوح والتباين ومن الممكن كذلك حذف الكائنات باستخدام وظيفة Magic Erase.

يتيح لك البرنامج في التصميم الجرافيكي إنشاء وتحرير رسومات متجهة بطريقة بديهية ، مع أكثر من 2500 عنصر تصميم والعديد من الفلاتر والادوات الاخرى.


4. Photoscape


Photoscape بديل الفوتوشوب المميز والذي يحظى بشعبية كبيرة خاصة بين المصورين الهواة وذلك نظراً لسهولة استخدامه ووظائفه القوية والشاملة ، يوفر عدداً كبيراً من وظائف التنقيح الأساسية مثل القص ، والتأثيرات ، وامكانية إضافة الكائنات أو تصحيح الوضوح والتباين واللون.

كما يمكن تعديل عدة صور في نفس الوقت ، قصها وتسميتها وتصحيحها وما إلى ذلك ، يمكن كذلك إنشاء ملصقات أو صور مجمعة أو صور GIF متحركة وتحويل ملفات RAW إلى JPEG ، مع دعم تنسيقات PNG و GIF. 

يمكنك استخدام Photoscape مجاناً على نظام التشغيل macOS و Windows. 


5. Pixlr


Pixlr محرر صور متعدد الاستخدامات ، سهل للغاية بمظهر نظيف وواضح ، يحتوي على الكثير من التأثيرات لتطبيق التراكبات والإطارات ، مع دعم تنسيقات الملفات JPEG و PNG و TIFF و BMP و PXD.

Pixlr بديل الفوتوشوب اون لاين ، يمكنك استخدامه كإصدار سطح مكتب لنظامي Windows و macOS ، وكذلك للأجهزة المحمولة التي تعمل بنظام iOS أو Android.

سيسهل إصدار الويب تحرير الصور مباشرة في متصفح الانترنت الخاص بك دون الحاجة إلى التسجيل أو تثبيت البرنامج يمكنك استخدام الفلاتر والخيارات القياسية كالفرشاة ، التحديد ، التصحيح ، تنقيح الصور ، والعمل في طبقات ، واستخدام المنحنيات ، والقص ، وتصحيح اللون ، وما إلى ذلك الكثير.




أحدث أقدم