🌹 ادعمنـــا بشراء كوب من القهوة 🌹

افضل 6 بدائل مجانية لبرنامج Adobe Illustrator لعام 2023



أفضل 6 بدائل مجانية لبرنامج Adobe Illustrator

على عكس الرسومات النقطية (bitmap) تستخدم الرسومات المتجهة او الرسوميات الشعاعية (Vector graphics) تعبيرات رياضية لإنشاء خطوط وألوان وأشكال مختلفة ، وهذا يعني أنها قابلة للتطوير بدرجة عالية ، تستخدم رسومات المتجهات بشكل أفضل في تصميم رسومات مواقع الويب والملصقات والرسوم البيانية والشعارات والرموز.

وعلى الرغم من أن Adobe Illustrator هو أحد أفضل البرامج لعمل رسومات متجهة ، إلا أنه مكلف بالفعل ولحسن الحظ الكثير من البدائل المجانية التي يمكنك استخدامها حيث اننا في هذا الموضوع سنسلط الضوء على أفضل 6 بدائل مجانية لبرنامج Adobe Illustrator يمكنك استخدامها لأنشاء رسومات متجهة احترافية.

1. Canva


Canva هي منصة تصميم جرافيك تتيح للمستخدمين إنشاء رسومات الوسائط الاجتماعية والعروض التقديمية والملصقات والمحتوى المرئي الآخر.

Canva واحدة من أشهر أدوات التصميم القائمة على المتصفح والتي يمكن استخدامها في أي يوم كبديل لبرنامج Adobe Illustrator ، تقدم لك الاداة أكثر من 50000 نموذج مختلفة من الأغراض كالصور والخطوط والقوالب والرسوم التوضيحية. 

يمكن استخدام البرنامج لتصميم الإعلانات والملصقات وأغلفة الكتب الإلكترونية والشعارات والرموز والعديد من الأشياء الأخرى.

على الرغم من أنه لا يمكن تصميم أي شيء من البداية الا ان هناك العديد من القوالب التي يمكن استخدامها وتخصيصها وفقاً لاحتياجاتك ، تبسط Canva عملية التصميم وتساعدك على إنشاء تصميمات ناقلات أكثر تعقيداً وذات مظهر احترافي بدون أي قدرات تصميم.

تحميل Canva


2. Inkscape


Inkscape‏ بديل اليستريتور المفضل لدى الكثيرين وهو برنامج قوي للغاية متعدد المنصات يحافظ على التوافق التام مع معايير XML وSVG وCSS 

يتكون محرر الصور هذا الغني بالميزات من مجموعة أدوات شاملة شبيهة ببرنامج Adobe Illustrator ، وهو برنامج قوي يستخدمه كل من الرسامين المحترفين ومصممي الويب والهواة.

بالإضافة إلى مجموعة أدوات الرسم القياسية ، يقدم Inkscape أيضاً أدوات لولبية متخصصة وأداة لبناء أنماط صعبة ، كما أنه يوفر ميزات معالجة الكائنات المتقدمة ، والمرشحات المتنوعة وبعض إعدادات التعبئة الأنيقة.

Inkscape‏ هو برنامج مفتوح المصدر وبالتالي يمكن للمستخدمين ذوي الخبرة الفنية تحرير Inkscape وتخصيصه وفقًا لاحتياجاتهم. على الرغم من أن بعض المستخدمين يشكون من سلوكه البطيء ، إلا أن أدائه يعتمد بالكامل على الجهاز الذي تستخدمه.

تحميل Inkscape


3. Gravit Designer


Gravit Designer هي واحدة من أفضل أدوات التصميم القوية والسريعة والمجانية التي يمكنك اسخدامها كبديل لبرنامج Adobe Illustrator ، تتوافق مع جميع متصفحات الانترنت الرئيسية ويمكن تنزيلها أيضاً لأنظمة التشغيل Mac و Linux و Windows و Chrome OS.

يحتوي البرنامج على وظائف أساسية تجدها في Adobe Illustrato ويتضمن أيضاً أداة القلم وأداة رسم يدوي ، يجد المستخدمون أنه من السهل نسبياً تصميم أشكال مخصصة باستخدام أداة Pathfinder.

هناك العديد من اختصارات لوحة المفاتيح في Gravit Designer مما يجعل العمل أسهل بكثير ، أفضل جزء هو أن العديد من الاختصارات تتطابق مع تلك الموجودة في Adobe Illustrator وهناك العديد من المكتبات التي تتكون من أشكال وخطوط وأيقونات ورسوم توضيحية مصممة مسبقاً.

تحميل Gravit Designer


4. SVG-Edit


SVG-Edit انه بديل اليستريتور يستخدمه العديد من مصممي الويب ، وهو أداة قائمة على متصفح الانترنت يمكن استخدامه لإنشاء وتحرير صور رسومات الشعاعية القابلة للتحجيم من داخل متصفح الانترنت.

إذا كنت ترغب في تطوير ملفات SVG لمواقع الويب الخاصة بك ، فإن SVG-Edit هو أداة تصميم الرسومات المتجهة المثالية لك ، إنه مجاني ويسمح لك بإنشاء وتحرير صور SVG بسهولة.

وهو يدعم أي متصفح حديث ويوفر ميزات مجموعة أدوات تحرير المتجهات الأساسية. تتضمن بعض ميزاته أدوات المسار وأدوات النص وأدوات الشكل وأدوات الرسم اليدوي.

SVG-Edit مفتوح المصدر ، وبالتالي يمكن للمستخدمين ذوي الخبرة التقنية والمطورين دائماً إضافة ميزات جديدة إلى الأداة.

تحميل SVG-Edit


5. Vectr


Vectr واحد من أفضل بدائل Adobe Illustrator المتاحة كتطبيق ويب وتطبيق سطح مكتب إنه بسيط وسريع لإنشاء تصميمات متجهة ، على الرغم من أن Vectr ليس مزوداً بميزات مثل Gravit أو أدوات أخرى في القائمة ، إلا أنه يحتوي على جميع الميزات الأساسية لإنشاء تصميمات متجهات جميلة.

تم تصميم البرنامج خصيصاً لتطوير صور غلاف الوسائط الاجتماعية ، لتبسيط العملية هناك أحجام وثيقة معدلة مسبقاً وبالتالي يصبح من السهل استيراد الصور وتضمين النصوص.

كما أنه يدعم التكامل السحابي السلس ، ويمكن مشاركة الصور بسهولة مع أي شخص حتى تصديرها بتنسيقات JPEG و PNG و SVG.

تحميل Vectr




أحدث أقدم