🌹 ادعمنـــا بشراء كوب من القهوة 🌹

قائمة بأفضل 8 محررات نصوص برمجية لكتابة الاكواد 2024



 انت كمطور لكتابة كود خالٍ من الأخطاء بحاجة الى محرر كود يساعدك على تحرير وكتابة التعليمات البرمجية و تجنب الاخطاء المتوقع حدوثها إلى جانب تقديم تفاصيل فورية للكود البرمجي إذا كان هناك أي أخطاء في بناء الجملة ، سيساعدك هذا على تجنب فشل البرنامج او صفحة الويب عند التنفيذ.

 لكن هناك العشرات من برامج تحرير النصوص ، و محررات الأكواد وكل منها يتمتع بميزات خاصة به مثل تسليط الضوء على بناء الجملة ، والبحث والاستبدال المتقدمين ، وتكامل FTP إلخ.

محرر اكواد

برامج تحرير التعليمات البرمجية هي البرامج التي تم تصميمها خصيصًا لمساعدة المطورين على كتابة و تحرير الاكواد البرمجية بمختلف لغات البرمجة ، بعض منها تدعم لغة برمجة واحدة أو لغتين ، بينما تدعم برامج التحرير الاخرى لغات برمجة متعددة وتختلف فيما بينها على عدة ميزات ، يمكن أن يقدم ميزة الاقتراحات او الاستكمال التلقائي فقط بناءً على دعم اللغة.

تم تقييم أكثر من 50 محرر مقابل أكثر من 15 معيارًا مختلفًا يتعلق بكل من مصممي الويب المحترفين والمبتدئين ومطوري الويب و بناءً على ذلك تم اختيار هذه القائمة.

إليك قائمة من أفضل 8 برامج تحرير الاكواد التي ستساعدك كمطور على كتابة تعليمات برمجية محسّنة للغاية.

1. محرر أكواد Sublime Text

محرر اكواد

Sublime Text برنامج كتابة الأكواد البرمجية الذي قام بالفعل بتغيير طريقة عمل Code Editor الى الافضل ، إنه خفيف ومفتوح المصدر ومن الأشياء التي تجعل Sublime Text أفضل محرر كود في فئته هي الاستجابة السريعة.

Sublime Text افضل محرر اكواد Code Editor الذي يتمتع بالسرعة والكفاءة العالية ، لنظام التشغيل Mac و Windows و Linux.

يأتي مع العديد من ميزات محرر التعليمات البرمجية المتقدمة التي تتيح لك الاكمال التلقائي للاكواد البرمجية و الدمج في ملف واختيار متعدد وتحرير الانقسام.

تشتمل الخيارات الى امكانية تخصيص و تعديل المظهر لجعله أكثر راحة مع دعم الخلفية السوداء Dark Mode وتغيير نوع الخط ولون الترميز و التبديل الفوري للملفات و دعم TextMate و Windows Decoration theme.

إذا كنت مبتدأ في تعلم البرمجة ، فإن Sublime Text هو أفضل محرر HTML و CSS ، PHP ، ++c يدعم تحرير اكواد جميع لغات البرمجة تقريباً ، حيث لديه واجهة متقدمة وجيدة للبرمجة من جانب الخادم بشكل أساسي.



2. محرر أكواد Visual Studio Code

محرر اكواد

Visual Studio Code افضل محرر اكواد HTML - Python - ++C - #C و أكثر من 30 لغة برمجة ، تدعمه Microsoft للمطورين. ومع ذلك ، فإن الأداة عبارة عن نظام أساسي مفتوح المصدر ويمكن استخدامه على أي نظام أساسي مثل Windows و Mac OS X و Linux.

VS Code سريع وقادر على التعامل مع عدد كبير من المهام المثيرة للاهتمام ، مثل عمليات تنفيذ Git السريعة أو فتح المحتوى ذي القيمة في مجلدات متعددة وفرزه.

شهدت VS Code ارتفاعًا ملحوظًا في شعبية العملاء - فهي تعمل باستمرار على تنمية قاعدة مستخدميها وجذب المطورين إليها.

أكبر ميزة لـ محرر الاكواد VS Codeهي أنها توفر تجربة برمجة غنية للمطورين دون السماح لهم بتنزيل ملف إصدارات Visual Studio الضخم الذي يبلغ حجمه حوالي 3 جيجابايت ، هذا ما يوفر لك الوقت بالاضافة الى ان التطبيق خفيف الحجم للغاية ولا يستهلك الكثير من ذاكرة الوصول العشوائي ويعزز الوصول السريع والتنفيذ.



3. محرر أكواد Atom

محرر اكواد

افضل محرر اكواد مجاني ، مع واجهة سهلة التنقل ، مفتوح المصدر تم تطويره من قبل  "غيت هاب" يوفر تكاملًا سهل الاستخدام مع Git و GitHub.

كونه منصة مفتوحة المصدر ، فهو افضل محرر اكواد للبرمجة الأساسية والمتطورة ، يعد Atom أحد برامج تحرير الاكواد القليلة التي يتم تحديثها بانتظام بوظائف جديدة وإصلاحات الأخطاء.

كما يمكن تغيير المظهر عن طريق تثبيت السمات ، إنه يأتي مع مدير الحزم المدمج مع الإكمال التلقائي الذكي للاكواد البرمجية.



4. محرر أكواد Brackets

محرر اكواد

Brackets افضل محرر اكواد مفتوح المصدر ، من البرامج الجيدة للغاية من منتجات Adobe، يركز اكثر على تقنيات الواجهة الأمامية والامور المتعلقة بـ Front-End وهي أداة ممتازة لتنفيذ JavaScript و HTML و CSS ، يوفر عليك كتابة التعليمات البرمجية بشكل أسرع وأفضل مقارنة مع باقي برامج كتابة الاكواد الاخرى.

الميزة الرئيسية التي تفصل بين Brackets وبقية محرري الاكواد هي ميزة "Extract" الرائعة التي تتيح لك استخراج الألوان والقياسات والخطوط والتدرجات وغيرها من ملف PSD إلى CSS جاهز للويب.

متاح لنظام التشغيل Mac و Windows و Linux.



5. محرر أكواد Vim

محرر اكواد

افضل محرر اكواد Vim عبارة عن برنامج لكتابة الاكواد مفتوح المصدر ، مضمّن اساساً مع أنظمة تشغيل Linux و macOS ، وهو متاح للتنزيل لنظام Windows ايضاً هو المفضل لكثير من المبرمجين.

يتم التنقل في البرنامج بالكامل عبر لوحة المفاتيح ، مما يجعله أسرع بكثير وأكثر كفاءة كما أنه قابل للتخصيص للغاية من حيث المظهر والالوان.

يمكنك استخدام عدد من اختصارات لوحة المفاتيح لتسريع عملية تحرير التعليمات البرمجية ، والأفضل من ذلك ، إنشاء أوامر مخصصة لتناسب سير العمل الخاص بك.



6. محرر أكواد ++ Notepad

محرر اكواد

++ Notepad برنامج لكتابة الاكواد مجاني ومفتوح المصدر لنظام التشغيل Windows ، إنه سهل الاستخدام للمبتدئين وقوي للغاية للمستخدمين المتقدمين ، لأنه يأتي مع تسليط الضوء على بناء الجملة للعديد من لغات البرمجة بما في ذلك PHP و JavaScript و CSS ولكن من المعروف أنه أفضل محرر HTML ، كما يأتي أيضًا مع ملحق FTP مدمج يسمح لك بالاتصال بخادمك وتحرير الملفات مباشرةً دون مغادرة المحرر.

++ Notepad غني بالميزات يدعم الخطوط الملونة أثناء كتابة الاوامر ويبرز الأخطاء في الكود على الفور ، كما يدعم الإضافات الخارجية بما في ذلك وحدات الماكرو ، السحب والإسقاط ، وإضافة الاشارات المرجعية ، تمييز بناء الجملة الذكي ، المسافة البادئة التلقائية والإكمال التلقائي ، التدقيق الاملائي مع مقارنة الملف ، وضع ملء الشاشة ، خيار البحث عن نص واستبداله والكثير..



7. محرر أكواد TextWrangler

محرر اكواد

افضل محرر اكواد TextWrangler قوي ومميز ، يوفر لك واجهة مستخدم سهلة الاستخدام تجعل من السهل للغاية استعراض الملفات والعمل على المشاريع حيث يحتوي على أدوات بحث واستبدال متقدمة ، ويمكنه تحرير الملفات وحفظها مباشرة على خوادم FTP و SFTP. يوفر العديد من لغات البرمجة ، ويدعم تماما UTF-8، وحتى يسمح لك لتحويل ترميز الأحرف من المستندات النصية.

TextWrangler يدعم اكثر من 30 لغة برمجة بما في ذلك HTML و JavaScript و Perl و Python و VBScript و SQL. 

التطبيق مجاني ، لكن يمكنك الترقية إلى إصدار أكثر تقدماً من نفس التطبيق ، أي BBEdit مقابل 49 دولارًا. التطبيق عبارة عن محرر HTML رائع لأنظمة Mac مع العديد من الوظائف المفيدة.



8. محرر أكواد Coda

افضل محرر اكواد

يعد Coda أحد أكثر محرري تطوير وبرمجة الويب شهرة لنظام Mac يشتهر بواجهة جيدة المظهر يتمتع بميزات قوية و ذكية ، يسمح لك بتحرير الملفات وإدارة المشاريع بكل احترافية ، والعمل على ملفات متعددة في آن واحد مع سهولة التبديل بين علامات التبويب.

لقد تطور التطبيق كثيرًا من إصداره الأول في عام 2007 من محرر اكواد بسيط إلى معاين ، تضمنت كل ميزة أساسية ستحتاج إليها لتشغيل جلسة الترميز الخاصة بك بما في ذلك بناء الجملة ومراجعة وتحميل صفحات الويب الخاصة بك ، يدعم الإكمال التلقائي للتعليمات البرمجية اضافة الى تلوين بناء الجملة و خيار السحب والإسقاط.

من سلبياته انه يدعم الأنظمة القائمة على نظام Mac فقط بالاضافة الى انه باهظ مقارنةً مع برامج تحرير الرموز الأخرى ، ولغات البرمجة الانسب التي يدعمها HTML و CSS.

Coda هو أفضل بديل لمجموعات تصميم الويب باهظة الثمن ، فهو يجمع بين الكثير من الأدوات اللازمة التي تحتاجها لتطوير موقع على شبكة الإنترنت من الصفر ، Coda هو أفضل محرر نصوص لنظام التشغيل Mac مع  الأخذ في الاعتبار السعر والميزات.





أحدث أقدم