🌹 ادعمنـــا بشراء كوب من القهوة 🌹

دليلك لافضل 8 مواقع التخزين السحابي مجاناً لعام 2024



دليلك لافضل 8 مواقع التخزين السحابي (مجاناً لعام 2021)

ما هو التخزين السحابي؟

التخزين السحابي هو مساحة تخزين متاحة لتخزين البيانات على الخوادم البعيدة التي يمكن الوصول إليها عبر الانترنت. تتم إدارة البيانات وصيانتها ونسخها احتياطياً عن بُعد ، حيث يدفع المستخدمون عمومًا مقابلها شهريًا أو لكل معدل استهلاك.

يستخدم التخزين السحابي مراكز البيانات مع خوادم كمبيوتر ضخمة تخزن البيانات فعلياً وتجعلها متاحة عبر الإنترنت للمستخدمين عبر الانترنت. يمكن للمستخدمين تحميل المحتوى الخاص بهم عن بعد وتخزينه واسترداد البيانات عند الحاجة.

مع خدمات التخزين السحابي ، لن تحتاج الآن إلى شراء خوادم ومحركات أقراص صلبة خارجية لحفظ بياناتك اونقلها من مكان إلى آخر.

يمكن أن يكون استخدام خدمات التخزين السحابي مفيد للغاية ، ولكن ما هي افضل مواقع التخزين السحابي المتاحة على الانترنت.

يعتمد اختيارك على العديد من العوامل مثل المساحة ، ونوع الأدوات الإضافية التي تفضلها ، وقبل كل شيء : السعر ، لهذا سنتعرف في هذه المقالة على افضل مواقع التخزين السحابي والتي يمكنك استخدامها مجاناً.



دليلك لافضل 8 مواقع التخزين السحابي (مجاناً لعام 2021)

Google Drive من افضل مواقع التخزين السحابي التي يمكنك استخدامها مجاناً ، وهو مركز للعديد من الخدمات التي تقدمها Google حالياً ، بمجرد إنشاء حساب Google ، ستحصل على تخزين سحابي 15 جيجابايت مجاناً ، فإذا كنت تستخدم Gmail أو YouTube فسيكون لديك حساب Drive للتخزين السحابي تلقائياً.

يتم مشاركة المساحة بين جميع خدمات جوجل ، أي ضمن 15 غيغابايت من المساحة المتوفرة ، حيث يتم تضمين الملفات المرفقة برسائل البريد الإلكتروني من حساب Gmail أو النسخ الاحتياطية التلقائية للصور.

يقدم Google Drive طريقتين لتحميل الصور ومقاطع الفيديو ، الأول هو خيار يعتمد على الجودة والذي يتميز بـ تخزين سحابي غير محدود ومجاني بينما الخيار الآخر لتحميل الصور والفيديوهات بحجمها الاصلي.

يعمل Drive بنفس طريقة عمل معظم خدمات التخزين السحابي حيث يمكنك إنشاء مجلد على جهازك الكمبيوتر مرتبط بإصدار في السحابة عبر أداة Backup and Sync المتوفرة لنظامي التشغيل Windows و macOS تتميز هذه الاداة بنظام مزامنة تلقائي ، بحيث يمكنك اختيار المجلدات التي تتم مزامنتها على كل جهاز من أجهزتك.

تتمتع سحابة تخزين Google Drive بنظام عالي الأمان حيث يتم تشفير البيانات عبر 128 بت AES بدلاً من تشفير 256 بت الذي يستخدمه اغلب مواقع التخزين السحابي الاخرى مثل Dropbox او OneDrive.

دليلك لافضل 8 مواقع التخزين السحابي (مجاناً لعام 2021)

OneDrive من Microsoft يأتي افتراضياً على Windows 10 ، لذا فمن المحتمل أن يكون خيار التخزين السحابي الأكثر وضوحاً لمستخدمي Windows.

ومع ذلك ، يوفر تخزين سحابي مجاناً فقط 5 جيجابايت ، وبالطبع ، إذا كنت ترغب في زيادة المساحة ، فهناك خطط رائعة حيث يمكنك الحصول على 50 جيجابايت مقابل 3 دولار فقط في الشهر.

وإذا قمت بالتسجيل في Office 365 Personal مقابل 80 دولار تقريباً سنوياً ، فستحصل على 1 تيرابايت من المساحة بالإضافة إلى جميع أدوات Office 365.

تم تقديم المزامنة التلقائية مع Windows 10 ، مما يعني أنك لست مضطراً إلى أن تشغل جميع ملفات OneDrive مساحة على جميع أجهزتك ، يمكنك أيضاً تعيين أذونات لكل مستخدم عند مشاركة الملفات ، مما يتيح له إما قراءة الملف فقط أو القدرة على التحرير. 

3. pCloud


دليلك لافضل 8 مواقع التخزين السحابي (مجاناً لعام 2021)

pCloud خدمة تخزين سحابي رائعة وسهلة الاستخدام ، توفر مساحة تخزين تبلغ 3 جيجابايت مجاناً مع امكانية زيادة هذا الرقم حتى 10 جيجابايت عن طريق القيام ببعض المهام مثل : عند التحقق من بريدك الإلكتروني سيتم ستحصل على 1 جيجابايت اضافية وبالمثل عند تثبيت pCloud Drive وتنزيل تطبيق الهاتف المحمول وتنشيط خيار تحميل الصور تلقائياً ، وستحصل على 3 جيجا بايت إضافية عند دعوة الأصدقاء.

10 غيغابايت يمكن أن تكون مساحة تخزين مناسبة إذا لم يكن لديك العديد من الملفات لتخزينها ، ومع ذلك هناك خطط لـ تخزين سحابي مدى الحياة ، تتراوح الاسعار 500 جيجابايت بـ 211 دولار أو 2 تيرابايت بـ 423 دولار تقريباً ، يضاف إلى هذين الخيارين خطة العائلة والتي توفر تخزين سحابي مدى الحياة بسعر 600 دولار تقريباً ، ولكنها تتيح لك مشاركة الحساب مع 5 مستخدمين مختلفين. 

ايضاُ هناك خطط 500 جيجابايت مقابل 6 دولار شهرياً و 2 تيرابايت بـ 12 دولار شهرياً. 

pCloud متاح لجميع أنظمة التشغيل مثل: Windows و Mac و Linux و iOS و iPadOS و Android ، ويمكنك أيضاً الوصول بسهولة إلى حسابك من خلال الموقع على الانترنت.

بفضل خوادم pCloud في الاتحاد الأوروبي ، يتم تحميل الملفات بسرعة عالية جداً ، كما أن المزامنة سريعة وفعالة للغاية ، بالإضافة إلى إن جميع عمليات نقل البيانات بين خوادم pCloud وجهازك يتم تشفيرها باستخدام TLS / SSL ، مما يعزز أمان ملفاتك والحفاظ عليها.

يتميز pCloud بطرق استيراد تتيح نقل الملفات تلقائياً من خدمات التخزين السحابي  Dropbox و Google Drive ويمكنك مشاركة المحتوى الخاص بك مع الأصدقاء عن طريق إرسال روابط تتيح الوصول إلى المجلدات والمستندات ، مع أذونات بحيث يمكن تحديد ما إذا كان الشخص الذي تشارك الملف معه يمكنه تحريره أو عرضه فقط.

يستخدم pCloud تشفير AES 256 بت ، مع امكانية تشفير الملفات عبر مجلد Crypto ، انه مستوى إضافي من الأمان لايمكن حتى لموظفي pCloud قراءته بدون كلمة المرور الخاصة بك ، ولكن يتعين عليك سحب الملفات التي تريد تشفيرها إلى هذا المجلد.


ربما لايعلم البعض ان Amazon لديها خدمة تخزين سحابي يمكن من خلالها نسخ الملفات احتياطياً ومشاركتها وطباعة الصور ، باستخدام حساب Amazon Drive ، يمكن نقل الملفات والمجلدات وإدارتها من أجهزة متعددة بما في ذلك متصفحات الويب وتطبيقات سطح المكتب والهواتف المحمو99لة والأجهزة اللوحية.

تقدم Amazon Drive تخزين سحابي غير محدود للصور مع اشتراك Amazon Prime أو جهاز Kindle Fire ، وخدمة تخزين محدودة تبلغ 5 جيجابايت لمقاطع الفيديو والموسيقى والملفات الأخرى.

بالإضافة إلى الحزمة الأساسية ، توفر Amazon Drive أيضاً خدمة تخزين الموسيقى ، Cloud Player والتي تتيح تخزين مايصل إلى 250 أغنية مجاناً ، ويمكنك الوصول إلى جميع الملفات من هاتفك الذكي الذي يعمل بنظام Android أو iOS 

إذا كنت بحاجة إلى مساحة تخزين أكبر فهناك خطة تخزين سحابي غير محدود مقابل 75 دولار سنوياً ، وهو متاح لنظامي iOS و Android ، بالإضافة إلى Windows و Mac.

5. Mega


دليلك لافضل 8 مواقع التخزين السحابي (مجاناً لعام 2021)

Mega من افضل مواقع التخزين السحابي التي تركز على الأمان حيث توفر التشفير في جميع الأوقات ، بحيث يتم تشفير ملفاتك في السحابة محلياً ، وعلى الخادم.

لا يوجد لدى Mega طريقة للوصول إلى معلوماتك ، حيث يتم تشفير كلمة المرور أيضاً ، هذا يعني أن أي ملف مخزن في Mega لا يمكن فتحه إلا من قبلك.

توفر الحزمة القياسية المجانية مساحة كبيرة تبلغ 50 جيجابايت ، وإذا لم يكن هذا كافياً بالنسبة لك ، فيمكنك الحصول على 500 جيجابايت مقابل 120 دولار تقريباً أو 2 تيرابايت بـ 240 دولار ، أو 4 تيرابايت بـ 360 دولار سنوياً.

من السهل جداً مشاركة الملفات ويمكنك إرسال دعوة إلى صديق وتعيين مستوى الإجراءات التي يمكنه إكمالها  مثل عرض الملف فقط ، او تحريره ، كما تتضمن الخدمة ميزات اتصال آمنة: محادثة فيديو ومكالمات صوتية وبريد إلكتروني ومراسلة فورية.

خدمة التخزين السحابي هذه متاحة لمستخدمي Windows و Mac OS و Linux بالاضافة إلى iOS و Android و Windows Phone.

دليلك لافضل 8 مواقع التخزين السحابي (مجاناً لعام 2021)

Dropbox يوفر أساساً متيناً لتخزين الملفات في السحابة ، قد يفتقر إلى بعض الميزات التي يمتلكها منافسوه ومع ذلك فهو من افضل أنواع التخزين السحابي لمن يرغب في تخزين المستندات والملفات النصية.

يوفر تخزين سحابي 2 جيجابايت مجانية فقط ، هذه المساحة أكثر من كافية للمستندات ، ولكن إذا كنت تريد تخزين الصور ومقاطع الفيديو وغيرها من الملفات فمن المؤكد أن هذه المساحة لا تكفي.

يمكنك زيادة مساحة التخزين السحابي إلى 1 تيرابايت مقابل 12 دولار شهرياً ، و500 ميجا بايت اضافية عبر دعوة الاصدقاء للانضمام إلى الخدمة.

يقوم Dropbox بإنشاء مجلد محلي على الجهاز الذي تختاره يتزامن مع إصدار عبر الإنترنت ، بفضل هذا ستستمر في إتاحة جميع الملفات حتى في حالة عدم الاتصال بالإنترنت.

يمكن مشاركة المجلدات والملفات مع الآخرين ، على الرغم من أن الإصدار الأساسي لا يسمح لك بتكوين الأذونات ، لذلك يمكن تحرير هذه الملفات المشتركة وحتى حذفها بواسطة مستخدمين آخرين ، 

إذا دفعت 12 دولار لإصدار Dropbox Plus ، ستكون قادر على تكوين الأذونات بحيث يمكن قراءة الملفات التي تشاركها فقط ، لا يتم حذفها أو تحريرها ، بالإضافة إلى امكانية إنشاء كلمات مرور وتواريخ انتهاء صلاحية للروابط التي قمت بمشاركتها.

Dropbox متوفر لأنظمة التشغيل Windows و macOS و Android و iOS 

7. Box


دليلك لافضل 8 مواقع التخزين السحابي (مجاناً لعام 2021)

Box أفضل تخزين سحابي يستهدف بشكل أساسي الشركات ، ومع ذلك لا تزال الحزمة المجانية تمنحك 10 جيجا بايت من المساحة الحرة ، على الرغم من وجود حد 250 ميجا بايت لأحجام الملفات ، هذا جيد بالنسبة لمعظم المستندات وجداول البيانات وحتى الصور عالية الدقة ، ولكن ليس للفيديو.

ايضاً لا يدعم الحساب المجاني الترقية إلى خطة Personal Pro التي تكلف 10 دولارات شهرياً مقابل 100 جيجا بايت من التخزين وحد 5 جيجا بايت حجم الملف.

باختصار إنها خدمة جيدة للمستندات والصور ، ولكن أفضل تجربة ستكون للمستخدمين الموجودين في الشركات.

دليلك لافضل 8 مواقع التخزين السحابي (مجاناً لعام 2021)

Mediafire  من افضل مواقع التخزين السحابي الذي يتمتع بالقوة وسهولة الاستخدام مع تقديم مساحة تخزين سحابي مجانية تبلغ 10 جيجابايت لكل مستخدم جديد مع امكانية زيادة هذه المساحة إلى 50 جيجابايت ضخمة من خلال أداء بعض المهام الإضافية مثل دعوة الأصدقاء والمشاركة على وسائل التواصل الاجتماعي.

تروج الخدمة لحقيقة أن مستخدميها لن يخضعوا لقيود النطاق الترددي أو التنزيل ، وهو أمر ممكن بفضل الإعلانات التي تدعمها Mediafire 

وإذا كنت ترغب في زيادة مساحة التخزين فهناك حزمة Pro بـ 4 دولار شهرياُ والتي توفر 1 تيرابايت من المساحة ، مع القدرة على تحميل الملفات مباشرة من موقع الويب عن طريق لصق الرابط فقط.

كما هناك حزمة أعمال تصل إلى 100 تيرابايت مقابل 40 دولار شهرياُ.




أحدث أقدم